الرباط 22 أكتوب 2020 (شينخوا) أكد وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، اليوم (الخميس) أن "حوار 5+5" لمنطقة غرب البحر المتوسط تواجهه صعوبات تحول دون تجاوزها المصالح المتباينة.

وقال بوريطة، الذي كان يتحدث خلال الاجتماع ال16 لوزراء الشؤون الخارجية للحوار في منطقة غرب البحر المتوسط (5+5 )، الذي عقد عبر تقنية الفيديو، إنه يتعين أن تكون لهذا الفضاء القدرة على التحدث بصوت واحد، سواء على مستوى الشراكة الأورو- متوسطية أو في المحافل الدولية وتوجيه أنظار الشمال نحو الجنوب، وأنظار الجنوب نحو الشمال.

ودعا في هذا الصدد إلى "أن يكون البعض متحدثا باسم الآخرين والعكس صحيح".

وأضاف أن حوار (5+5 ) لا يجب أن يقتصر على كونه أقدم إطار للتعاون في هذا الجزء من العالم، بل يتعين أن يكون أكثر فاعلية مع الحفاظ على هويته الأساسية كمجموعة رائدة ومختبر للأفكار وكقاطرة.

وحث وزير الخارجية المغربي على تحويل مجموعة (5 +5) إلى مجموعة العشرة للتقدم في اتجاه "تجمع يتجاوز العملية الحسابية ليكون براغماتيا، تجمع يتم التعبير فيه عن التعاون المعزز، داعيا بلدان حوار (5 +5 ) إلى التحدث بصوت واحد وبرسالة مشتركة".

يشار إلى أن حوار (5+5 ) الذي تم إحداثه سنة 1990، يعتبر منتدى شبه إقليمي يشكل إحدى المبادرات المثمرة بين بلدان البحر المتوسط. ويضم الدول العشر لغرب البحر المتوسط، وهي: المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس، وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال.