دمشق 2 أغسطس 2020 (شينخوا) أدانت سوريا اليوم (الأحد) بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين قوات سوريا الديمقراطية التي تسمى اختصارا "قسد" وشركة نفط أمريكية لاستثمار النفط السوري، معتبرا اياه باطلا ولاغيا ولا أثر قانونيا له، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء السورية (سانا).

ونقلت وكالة (سانا) عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين قوله إن "سوريا تدين بأشد العبارات الاتفاق الموقع بين ميليشيا قسد وشركة نفط أمريكية لسرقة النفط السوري برعاية ودعم الإدارة الأمريكية".

وأكد المصدر أن هذا الاتفاق يعد "سرقة موصوفة متكاملة الأركان ولا يمكن أن يوصف إلا بصفقة بين لصوص تسرق ولصوص تشتري ويشكل اعتداء على السيادة السورية واستمرارا للنهج العدائي الأمريكي تجاه سوريا في سرقة ثروات الشعب السوري وإعاقة جهود الدولة السورية لإعادة إعمار ما دمره الإرهاب المدعوم بمعظمه من قبل الإدارة الأمريكية نفسها".

وأضاف المصدر أن "سوريا تعتبر هذا الاتفاق باطلاً ولاغياً ولا أثر قانونيا له"، محذرة بأن مثل هذه الأفعال تعبر عن نمط ونهج هذه الميليشيات التي ارتضت لنفسها أن تكون دمية رخيصة بيد القوات الامريكية.

وشدد المصدر أنه على هذه الميليشيات المدعومة من قبل الولايات المتحدة أن تدرك أن الاحتلال الأمريكي إلى زوال لا محالة وأنهم سيهزمون مثلهم مثل المجموعات الإرهابية التي استطاعت الدولة السورية هزيمتها، مؤكدا أن السوريين قادرين على حماية ثرواتهم والحفاظ على وحدة بلادهم أرضاً وشعباً.

يشار إلى أن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) مظلوم عبدي وقع يوم الخميس الماضي اتفاقا مع شركة (ديلتا كريسنت إنيرجي) الأمريكية لاستثمار النفط في مناطق سيطرة "قسد" في شمال وشرق سوريا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في أكتوبر الماضي إن عددا قليلا من الجنود الأمريكيين سيبقون في سوريا بالمناطق التي تحوي نفطا، مضيفا أن الجنود الأمريكيين سيقومون بحمايته وسنقرر ماذا سنفعل في المستقبل.

كما اقترح شخصيا أن تقوم الولايات المتحدة بإرسال واحدة من كبريات المجموعات النفطية لاستغلال النفط السوري.

وكان وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أعلن أن بلاده ستتخذ إجراءات لتعزيز موقعها في دير الزور لمنع وصول داعش إلى الحقول النفطية.