سنغافورة 6 أغسطس 2020 (شينخوا) حذر وزير الخارجية السنغافوري فيفيان بالاكريشنان من استئناف لعبة إلقاء اللوم وسط مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، ودعا إلى التعاون الدولي لمكافحة المرض شديد العدوى.

وتضم أكبر التحديات التي تواجه البشرية الأمراض والتغير المناخي، وهى تحديات عابرة للحدود، ولهذا يتطلب التعامل معها التعاون، وقيادة متعددة الأقطاب، ومؤسسات وعمليات متعددة الأطراف، حسبما ذكر بالاكريشنان في منتدى أسبن الافتراضي للأمن مساء يوم الأربعاء.

وقال "إننا ننتقل من عالم أحادي القطب إلى عالم متعدد الأقطاب وإن الأمل في أن تتولي الولايات المتحدة بمفردها أمور هذا العالم غير واقعي"، مضيفا أن "الأكذوبة القديمة (بأن) من ليس معنا فهو ضدنا، لن تنجح في العالم متعدد الأقطاب".

واصفا قرار الحكومة الصينية بفرض إغلاق على مدينة ووهان الصينية قبل يومين من العام الصيني الجديد "بالأمر المهم"، وقال إن هذا التحرك يوضح أنه بمجرد استيعاب الحكومة الصينية خطورة الوضع، اتخذت العديد من التدابير التي قد تتردد بعض الحكومات الأخرى في القيام بها واتخذت هذه التدابير بشكل حاسم وشامل.

وأضاف أن العزم الصيني على اتخاذ تدابير مكثفة لاحتواء المرض حتى إذا تسبب في تكلفة اقتصادية كبيرة هو أمر جدير بالاهتمام ويستحق الثناء.