القاهرة 2 أغسطس 2020 (شينخوا) أكدت مصر اليوم (الأحد) تضامنها مع السودان في انهيار سد "بوط" على النيل الأزرق.

وأعربت مصر، في بيان لوزارة خارجيتها، عن تضامنها مع جمهورية السودان إثر حادث انهيار سد "بوط" بولاية النيل الأزرق جنوب شرق البلاد، مسفرا عن تدمير مئات المنازل.

وأكد البيان وقوف مصر جنبا إلى جنب مع السودان لمواجهة تداعيات هذا الحادث، وذلك من منطلق الروابط الاخوية التي تربط شعبي وادي النيل والعلاقات التاريخية ووحدة المسار والمصير التي تجمع البلدين.

وأعلن المديرة التنفيذية المكلفة لمحلية التضامن، بولاية النيل الأزرق، نسيبة فاروق كلول، انهيار أكثر من 600 منزل بأحياء مدينة بوط، جراء الانهيار المفاجئ لسد بوط أول أمس الجمعة.

ويستخدم سد بوط لتخزين نحو 5 ملايين متر مكعب من المياه القادمة من وديان جبال الأنقسنا.

ويشهد السودان سنويا موجات من السيول والفيضانات تلحق دمارا بالقرى المحازية للنيل، وخلف انهيار السد دمارا في أنحاء المنطقة التي غمرتها المياه.

وحذرت المسؤولة المحلية من حدوث موجة نزوح كبيرة في المنطقة التي يمثل سد بوط عصب الحياة بالنسبة لها وتضم سوقا كبيرا وأكثر من 9 مدارس للتعليم الأساسي.

ويشهد السودان سنويا، وخلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر، موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالسودان الخميس الماضي، من هطول أمطار بكميات تتراوح ما بين متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح عالية السرعة وكذلك الجمعة واستمرت إلى ظهيرة يوم السبت في أجزاء متفرقة من ولايات الخرطوم، كسلا، الجزيرة، النيل الأبيض، كردفان الكبرى، دارفور، القضارف، وأقصى جنوب ولاية البحر الأحمر.